10 خطوات لضبط الدومين لتحسين ترتيب الموقع في جوجل

إنتشرت الفترة السابقة  الكثير من الأفكار والخدع لدى أصحاب المواقع والقائمين عليها من أجل تحسين ترتيب مواقعهم لدى محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى، وأعتقد أنه من الأفضل كتابة هذا المقال الذي يتعلق بإحدى النقاط الهامة التي تتخذها شركة “جوجل” كمعايير لتقيم وتحسين ترتيب المواقع على الشبكة العنكبوتية، وتلك النقاط التي أهتم بشرحها وسردها هنا هي  متعلقة بـ”الدومين وعلاقته بتحسين ترتيب موقعك بمحرك البحث جوجل” وتلك المعايير عبارة عن 10 نقاط، هي:

  1. عمر الدومين أو النطاق
    قد تعتبر شركة جوجل أن عمر الدومين أحد المعايير التي قد تقوم من خلاله تحسين ترتيب موقع عن موقع أخر، كمثال موقع عمره 10 سنوات ولديه محتوى متميز يتم تقييمه بشكل أفضل عن موقع اخر عمره سنة واحدة ولديه نفس المحتوى أو محتوى مشابه له بنفس العنوان، وقد لا تهتم جوجل مطلقاً لهذا المعيار في حالة أن الدومين الحديث متفوق على الدومين القديم في معايير أخرى، يمكنك قياس عمر الدومين الخاص بك من هنا.
  2. الدومين يحمل كلمات البحث الرئيسية
    وهذا يعني ببساطة أنه قد تقوم بالبحث عن كلمة cars لتجد بعض النتائج قد ظهرت لك، جوجل سوف يرشح لك المواقع التي يحمل الدومين الخاص بها كلمة “Cars” مثل www.cars.com
    نتائج البحث عن كلمة car في جوجلفإذا كنت قد عزمت على إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك، فعليك إختيار أفضل كلمة تصف عملك وكن واثقاً أن تلك الكلمة من بين كلمات الدومين/النطاق الخاص بك، كمثال لنفترض أنني أنتوي إنشاء شركة تقدم خدمات الإستضافة Host لذا سوف أقوم بإختيار الدومين بالشكل التالي: www.hostbeet.com وهكذا أكون قد ضمنت أنني قد إجتزت إحدى معايير جوجل في ترتيب المواقع على محركات البحث.
  3. الكلمات الرئيسية تحتل المرتبة الأولى من بين كلمات الدومين
    وهذا يتضح من المثال السابق، حيث انني إخترت كلمة Host وقد إستخدمتها كأول كلمة من بين كلمات الدومين الذي قمت بإختياره وهو www.hostbeet.com.
  4. تاريخ إنتهاء تسجيل الدومين
    جوجل قد تعتمد في المقارنة بين موقعك وبين مواقع منافسيك على تاريخ إنتهاء صلاحية الدومين، فمن المتوقع أنه إذا كان تاريخ إنتهاء موقعك بعد 10 سنوات قد يعطيلك هذا أفضلية عن دومين لمنافس اخر قد ينتهي بعد سنة واحدة ولكن هذا بالطبع أحد معايير جوجل وليس كلها.
  5. إستخدام كلمات البحث بالنطاقات الفرعية Sub Domain
    حيث يمكنك إستخدام كلمة Host بالشكل التالي، www.host.domain.com.
  6. تاريخ الدومين او النطاق
    إذا كان النطاق، قد إعتاد الكثيرون شراءه بعد إنتهاء مدته وقد تنقلت ملكيته من شخص لأخر لفترة طويلة ولأشخاص كثيرين، فأعتقد أن هذا لن يساعدك كثيراً على تحسين ترتيب موقعك في حالة أن الدومين الخاص بك قد مر بمراحل إمتلاك لأشخاص كثيرين.
  7. الدومين = كلمة البحث
    مثل كلمة cars التي قمنا بطرحها كأول مثال في المقال هذا، فكانت نتيجة في محرك البحث هي www.cars.com ففي تلك الحالة إذا تصادف ان الدومين الخاص بك يطابق كلمة البحث الرئيسية، فهذا يؤثر بشكل إيجابي على ترتيب وتحسين موقعك بمحركات البحث، ولكن للتنويه: في حالة أن موقعك ليس جيداً ولا يتخطى معايير جوجل الاخرى بشكل إيجابي فلا تتوقع ظهوره بترتيب جيد حتى ولو كان يطابق كلمة البحث.
  8. بيانات صاحب الدومين (خاصة أم مُعلنة)!
    يمكنك بإستخدام موقع Who.is معرفه بيانات أصحاب الموقع من خلال سرد وسائل الإتصال بيهم وماهيتهم وخلافه من بيانات لها علاقة بمكان إستضافة الموقع، فالبعض يقوم بإخفاء معلوماته وهذا يجعلنا لا نستطيع معرفه من صاحب الموقع الفلاني وأعتقد أن هذا يؤثر بشكل سلبي على الترتيب بمحركات البحث.
  9. عقاب لصاحب العديد من المواقع
    للوهلة الأولى قد ينتابك القلق وأنت تقرأ عنوان هذه النقطة في حالة أنك لديك اكثر من 5 مواقع على سبيل المثال وبياناتك معلنة على موقع Who.is لكل تلك الموقع معاً وبنفس البيانات، ولكن ماذا لو كان من بين تلك المواقع موقع سئ وردئ ومُخالف وسبام؟! توقع أن يتم عقاب بقيه المواقع وعدم تحسين ترتيبهم بمحرك البحث لأنه سيتم الربط بينهم وأنك انت المالك، لذلك سيتم معاقبتك.
  10. إمتداد الدولة بالدومين
    تلك هي النقطة العاشرة والأخيرة في مقالنا هذا وهي إمتداد الدولة بالدومين مثل: domain.eg أو domain.sa ولكن هذا قد يقوم بتقييد ترتيب موقعك بالترتيب العالمي بمحرك البحث.

2,597 total views, 4 views today